مشروع خدمات الصرف الصحى المستدامة فى المناطق الريفية (SRSSP(P for R

1.وصف البرنامج:

هدف البرنامج هو تعزيز المؤسسات والهيئات العاملة بقطاع الصرف الصحى والإرتقاء بأداءها وتوفير وتحسين خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية فى محافظات البحيرة والدقهلية والشرقية فى جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال توفير الاَليات والسياسات الخاصة بذلك.

يعُد هذا المشروع جزء من البرنامج القومى للصرف الصحى بالمناطق الريفية NRSP الذى تنفذه الحكومة المصرية، ويتكون من الأجزاء التالية:

الجزء (أ): تحسين خدمات الصرف الصحى

  • توفير خدمات الصرف الصحى لحوالى 830000 نسمة بالقرى التى تعانى من درجات عالية من التلوث وفى المناطق النائية بمنطقة تنفيذ البرنامج فى المحافظات الثلاثة المشاركة وهى الشرقية والبحيرة والدقهلية، وذلك من خلال قيام شركات مياه الشرب والصرف الصحى المعنية بإنشاء حوالى 167.000 وصلة جديدة من المنازل إلى شبكات الصرف الصحى المربوطة بمحطات معالجة مياه الصرف الصحى أو أى نظام آخر فعال من أنظمة معالجة مياه الصرف.
  • إنشاء وتطوير مرافق معالجة مياه الصرف الصحى بالمعايير المناسبة.

الجزء (ب): تحسين النظم التشغيلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحى والممارسات التى تتبعها

  • تعزيز قدرات شركات مياه الشرب والصرف الصحى لتحسين أدائها من النواحى التشغيلية والمالية والمؤسسية ومجالات مشاركة المواطنين، ويشمل ذلك تخطيط وتنفيذ الإستثمار فى البنية التحتية ومتطلبات التشغيل والصيانة ورفع الكفاءة وخفض التكلفة وإعداد وتنفيذ خطط تحسين الأداء.

الجزء (ج): تعزيز إطار عمل القطاع القومى

  • تنفيذ برنامج لتوفير المناخ المناسب بما يتيح تقديم المزيد من خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية ذات الكفاءة والفعالية ويشمل ذلك:
  • إعداد نظام تعريفة لخدمات الصرف الصحى بما يمكن من إستعادة التكلفة.
  • وضع إستراتيجية قومية للصرف الصحى بالمناطق الريفية.
  • إنهاء الإجراءات القياسية لحيازة الأراضى الخاصة بخدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية.
  • إجراء دراسات السياسات والدراسات التحليلية بما يفيد عملية صنع السياسات فى قطاع الصرف الصحى بالمناطق الريفية، ويشمل ذلك وضع إطار تنظيمى وإشرافى فعال ومُستدام، ورفع القدرات لإجراء الرقابة المالية ومتابعة الأداء بشكل منتظم وفى الوقت المناسب، بهدف توفير إطار عمل قوى يُمكن شركات مياه الشرب والصرف الصحى المعنية من تقديم خدمات ذات كفاءة وفعالية.
  • يُعطى هذا البرنامج اهتماما خاصا وكبيرا لدور المجتمعات المحلية للمشاركة في عمليات تخطيط وإعداد مشروعات الصرف الصحي في المناطق الريفية. حيث يعمل على إيجاد آليات منظمة لتقييم احتياجات المجتمعات المحلية لمشروعات الصرف الصحي وتعظيم دورها اثناء تخطيط وتنفيذ هذه المشروعات.
  1. وصف المشروع:

يعد هذا المشروع هو المرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة فى المناطق الريفية والقائم على النتائج SRSSP (P for R) والذى يهدف إلى توفير خدمات الصرف الصحى لحوالي 155 قرية من القرى التى تلوث فرع رشيد وترعة السلام.

الأسس والمعايير التى بناءا عليها تم إختيار القرى والتوابع التى سيخدمها المشروع:

  • أن تكون القرية وتوابعها من القرى التى تلوث ترعة السلام (مصرف حادوس – مصرف السرو) بمحافظتى الدقهليه والشرقيه وفرع رشيد بمحافظة البحيرة.
  • توافر قطع الأراضى المطلوبة لإنشاء محطة المعالجة أو محطات رفع.
  • الدراسات الفنية التى تتم بواسطة الإستشارى العام للمشروع.

مع الأخذ في الإعتبار أن التحديد النهائي للقري والتوابع التي سيتم خدمتها بالمشروع بعد توفر قطع الأراضي اللازمه لإنشاء محطات المعالجه أو محطات الرفع هو بناءا علي التقييم والدراسات الفنيه التي سيقوم بها الإستشاري العام للمشروع.

  1. مدة المشروع: مدة المشروع 5 سنوات تبدأ من 2016 وتنتهى فى 2020

بناء على طلب الشركات المنفذة بمد مدد المشروعات وذلك لظروف تفشى فيروس كورونا فى الفترة من مارس حتى يوليو 2020 والعوائق الخارجة عن ارادتها, تمت الموافقة فى 30/9/2020 من استشارى دعم التنفيذ وشركة مياه البحيرة على مد المدد للعقود على النحو التالى:

  • عقود الشبكات وخطوط الطرد ومحطات الرفع بمركز كوم حمادة ومركز بدر 1 : 4 شهور.
  • محطات المعالجة بمركز كوم حمادة ومركز بدر 1 : 6 شهور.
  • عقود الشبكات وخطوط الطرد ومحطات الرفع بمركز بدر 2 : 1 شهر.
  1. خطوات تنفيذ المشروع:
  • إنشاء وحدة بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لإدارة البرنامج القومى للصرف الصحى للقرى المصرية PMU))
  • إنشاء وحدات فرعية لتنفيذ المشروعات PIU)) بالشركات التابعة كى تتولى هذه الشركات المسئولية فى تقديم وتحسين خدمات الصرف الصحى على المستوى المحلى لكل محافظة.
  • تحديد مبدئى للقرى والتوابع التى سيتم خدمتها بالمشروع حسب الأسس والمعايير السابق ذكرها وحتى قيام الإستشارى العام للمشروع بإعداد الدراسات الفنية وهى حوالى 53 فى محافظة الشرقية و 94 فى محافظة الدقهلية و   12فى محافظة البحيرة.
  • تعيين إستشارى عام للمشروع (PMCF)
  • تعيين هيئة تدقيق للمشروع (IVA)
  • تعيين إستشاريين للإشراف على التنفيذ (ISC)
  • تصميم قرى المشروع
  • تعيين مقاولى التنفيذ
  • تنفيذ (الشبكات – محطات الرفع – محطات المعالجة …. الخ)
  • التأكد من سلامة ما تم تنفيذه
  • تسليم ما تم تنفيذه للهيئات المعنية بالتشغيل والصيانة لبدء التشغيل

 

إنجازات المشروع حتى  ( مارس  2022 )

الجزء (أ): تحسين خدمات الصرف الصحى

  • أعمال تم تنفيذها بالمشروع بمحافظة البحيرة :-
  • إنشاء وحدة إدارة البرنامج داخل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيه (PMU)
  • إنشاء الثلاث وحدات الفرعيه لتنفيذ البرنامج بالشركات التابعه في الثلاث محافظات (PIU)
  • الإنتهاء من القائمه النهائية للقرى التى سيتم خدمتها بالمشروع لمركزى كوم حمادة وبدر.
  • تعيين الإستشاري العام للمشروع PMCF.
  • تعيين هيئة تدقيق المشروع IVA.
  • تعيين إستشارى دعم التنفيذ ISC.
  • الإنتهاء من التصميمات التفصيلية لشبكات ومحطات الرفع للصرف الصحى لقرى مركز كوم حمادة .
  • الإنتهاء من التصميمات المبدئية لمحطة المعالجة بالبريجات/مركز كوم حمادة.
  • الإنتهاء من التصميمات المبدئية والتفصيلية لشبكات ومحطات الرفع للصرف الصحى لقرى مركز بدر.
  • الإنتهاء من التصميمات المبدئية لمحطة المعالجة منشأة ناصر/مركز بدر بطاقة 10000/15000 م3/يوم.
  • الإنتهاء من القائمة الأولى والثانية لشركات المقاولات المؤهلة للعمل بالمشروع.
  • طرح وترسية مناقصات شبكات ومحطات رفع وخطوط طرد قرى تجمع قروى كوم حمادة ( أبو الخاوى –علقام –دمشلى –البريجات) العقد (1): قرية البريجات وتوابعها للمقاول: الشركة المساهمة المصرية “العبد” – العقد (2): قرى دمشلى/علقام/أبو الخاوى) للمقاول: شركة محمد عبد المحسن الخرافى وأولاده”
  • طرح وترسية مناقصة (تصميم/بناء) محطة معالجة البريجات بنظام المعالجة الثنائية لخدمة مجموعة قرى كوم حمادة (أبو الخاوى – علقام – دمشلى – البريجات) بطاقة 7500 / 10000 م3/يوم – العقد (3) للمقاول: شركة الخرافى ناشيونال.
  • طرح وترسية مناقصات شبكات ومحطات رفع وخطوط طرد قرى تجمع قروى بدر( أم صابر/منشأة ناصر) العقد (1) للمقاول: تحالف شركتى إيجيكو والمدار.
  • طرح وترسية مناقصة (تصميم/بناء) محطة منشأة ناصر/بدر بنظام المعالجة الثنائية لخدمة مجموعة قرى بدر (أم صابر/منشأة ناصر – عمر شاهين وتوابعها – صلاح الدين – عبد المجيد مرسى وتوابعها) بطاقة 10000/15000 م3/يوم – العقد (3) للمقاول: تحالف شركتى سامكريت وفيوليا.
  • طرح وترسية مناقصة شبكات ومحطة رفع وخطوط طرد قرى تجمع قروى بدر2 ( عمر شاهين) العقد (1) للمقاول: شركة الشهاب.
  • طرح وترسية مناقصة شبكات ومحطة رفع وخطوط طرد قرى تجمع قروى بدر2 ( عبد المجيد مرسى) العقد (2) للمقاول: شركة الشهاب.
  • طرح وترسية مناقصة شبكات ومحطة رفع وخطوط طرد قرى تجمع قروى بدر2 ( صلاح الدين) العقد (3) للمقاول: الجمعية التعاونية الإنتاجية لإنشاء ورصف الطرق والمرافق العامة.
  • طرح وترسية مناقصة شبكات ومحطات رفع وخطوط طرد قرى تجمع قروى بدر2 ( عزبة مبارك/الشهيد قنديل) العقد (4) للمقاول: شركة البدر.
  • توفير جميع الأراضى المخصصة لمحطات الرفع ومحطات المعالجة بالمشروع وصدر لها قرارات التخصيص.
  • الإنتهاء من الموافقات البيئية من وزارة البيئة والمحافظة لمركزى كوم حمادة وبدر.
  • الإنتهاء من الموافقات المبدئية من وزارة الرى لصرف السيب النهائى لمحطات المعالجة على مصرف الرواد الرئيسى, وقامت الشركة المنفذة بتقديم مقترح لتعديل مسار الصرف لخط السيب النهائى على مصرف علقام بدلا من مصرف الرواد بعد الحصول على الموافقة المبدئية من وزارة الرى لوجود عوائق بالمسار الأصلى المعتمد, وتمت الموافقة النهائية من استشارى دعم التنفيذ وشركة مياه البحيرة.
  • تم طرح وترسية محطة معالجة الكوم الأخضر وجارى الأعمال ضمن خطة تحسين الأداء بالشركة.
  • تم طرح وترسية احلال وتجديد جزء من شبكات ادكو وجاري الأعمال ضمن خطة تحسين الأداء بالشركة.
  • تم طرح وترسية مناقصة لشراء عدد (1) سيارة كسح وتم التوريد ضمن خطة تحسين الأداء بالشركة.
  • تم طرح وترسية مناقصة لشراء عدد (2) سيارة نافوري وتم التوريد ضمن خطة تحسين الأداء بالشركة.
  • تم طرح وترسية مناقصة لشراء عدد (2) سيارة شفط فاكيوم تم التوريد ضمن خطة تحسين الأداء بالشركة.
  • تم طرح وترسية مناقصة توريد (Hand Held) ضمن خطة تحسين الأداء بالشركة وتم التوريد.
  • تم طرح وترسية مناقصة لشراء مغيرات السرعة ومنظم الجهد وتم التوريد ضمن خطة تحسين الأداء بالشركة.
  • تم طرح توريد وتركيب عدد 8 وحدات تهوية
  • تم طرح توريد قطع غياركهربية
  • تم طرح توريد  وتركيب مفاتيح الدخول الرئيسية بمحطة معالجة شبراخيت
  • تم طرح صيانة وإصلاح عدد 2 ( Screw compressor)
  • تم الإنتهاء من احلال وتجديد جزء من شبكات ادكو

أعمال جارى تنفيذها بالمشروع بمحافظة البحيرة :

  • تقديم الدعم الفنى للشركة وإستشارى دعم التنفيذ.
  • تم الانتهاء من تنفيذ عقد (1) شبكات ومحطات رفع وخطوط طرد والوصلات المنزلية لقرية البريجات وتوابعها/مركز كوم حمادة فى الموعد بعد الأخذ فى الاعتبار مد مدة المشروع 4 شهور وتم الاستلام من شركة مياه البحيرة والتحقق من عدد الوصلات المنزلية من IVA.
  • تم الانتهاء من تنفيذ عقد (2) قرى (دمشلي – علقام – ابو الخاوي )/ مركز كوم حمادة فى الموعد بعد الأخذ فى الاعتبار مد مدة المشروع 4 شهور وتم الاستلام من شركة مياه البحيرة وتنفيذ الوصلات المنزلية والتحقق من عدد الوصلات المنزلية من IVA.
  • تم الانتهاء من تنفيذ عقد (3) محطة معالجة البريجات/ مركز كوم حمادة فى الموعد بعد الأخذ فى الاعتبار مد مدة المشروع 6 شهوروتم تشغيل المحطة واستقبال مياه الصرف من قرية البريجات وتوابعها وقرى دمشلى وعلقام وتم نجاح العينات الثلاث للمحطة والتى تم أخذها بمعرفة وزارة الصحة وجارى تشغيل المحطة.
  • تم الانتهاء من تنفيذ عقد (1) شبكات ومحطات رفع وخطوط طرد قرية أم صابر والتابع منشأة ناصر/مركز بدر وتم الانتهاء من الاستلام من شركة مياه البحيرة وجارى تنفيذ الوصلات المنزلية.
  • جاري تنفيذ عقد (2) محطة معالجة منشأة ناصر/مركز بدر.
  • جارى تنفيذ عقود (1,2,3,4) – قرى صلاح الدين, عمر شاهين, عبد المجيد مرسى, /مركز بدر.

الجزء (ب) : تحسين النظم التشغيلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحى والممارسات التى تتبعها:-

  • أعمال تم تنفيذها بمحافظة البحيرة :
  1. إصدار قرار رئيس الشركه بتشكيل مجموعات عمل فرعية لتجميع بيانات الوضع الحالي في مجالات تحسين الأداء التشغيلي والمالي والمؤسسي والمشاركة المجتمعية؛ وتم اعداد ملخصا تفسيريا للمؤشرات الرئيسية الخاصة بكل مجال من مجالات تحسين أداء الشركات وذلك لإعداد خطة تحسين الأداء الخاصه بالشركه.
  2. الانتهاء من اعداد خطة تحسين الاداء و توفير كافة المستندات الداعمة لحساب القيم المرجعية لاثني عشر مؤشر و اربعة عناصر للمتطلبات الادني للاداء، و تدريب الشركات و اشراكهم في حساب المؤشرات و اعداد المستندات الداعمة؛
  3. الانتهاء من مراجعة خطط تحسين الاداء و اعادة حساب القيم المستهدفة للاداء خاصة في مؤشرات الاداء المالي، و تدريب الشركات علي عناصر حساب مؤشرات الأداء المالي و انتاج الخطط باللغتين العربية و الانجليزية بعد المراجعة و التدقيق اللغوي؛
  4. الانتهاء من اعداد دليل قياس الاداء السنوي و تحديثة ليتضمن المتغيرات الوارة في بروتوكيل التحقق الصادر في يوليو 2017 و المراجعة الربع سنوية للاداء؛
  5. الإنتهاء من تدريب الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحي علي عملية مراجعة الاداء الربع سنوية و تقييم الاداء السنوي باستخدام دليل قياس الاداء السنوي، و القيام بمراجعة اداء الشركات في مارس 2019 و اعداد تقارير مراجعة الاداء الربع سنوي؛
  6. عمل نظام لمتابعة اداء الشركات قائم علي مؤشرات قياس الاداء و المتطلبات الادني للاداء، و عدد من المؤشرات الفرعية، و تسكين النظام في الشركات ووحدة ادارة البرنامج علي جهاز للحاسب الآلي و تدريب العاملين في وحدة التحليل الاقتصادي و/او وحدة الرصد و التقييم علي استخدام النظام و ادخال بيانات الاداء اولا بأول شهريا بحيث يقوم النظام بحساب قيم الاداء ذاتيا و آليا و بحيث تظهر المتغيرات في قيم الاداء علي شاشة الحاسب الآلي في وحدة ادارة البرنامج في نفس لحظة حساب القيم بعد ادخال الشركات للبيانات، و اصدار تقرير شهري مجمع للتقييم و المتابعة يسلم لوحدة ادارة البرنامج؛
  7. تقديم دعم فني مكثف للشركات في مجالات الاداء التي تظهر تراجعا عن المستهدف في ضوء نتائج مراجعة الاداء الربع سنوي؛
  8. تقديم دعم فني للشركات لاعداد خطة المشتروات السنوية و خطة الاستثمار السنوية و حساب نسبة الصرف من المخصصات الواردة في خطة الاستثمار السنوية، و دعم جهود الشركات في زيادة نسبة و معدلات الصرف لتحقيق متطلبات الحد الدني للاداء،
  9. عمل تقييم مبدئي لمنظومة تلقي والتعامل مع الشكاوي والتظلمات  و قدرات العاملين في الإدارات والوحدات ذات الصلة؛
  • الانتهاء من تشكيل وتدريب لجان محليه مجتمعيه لقرى تجمع قروى كوم حمادة ( البريجات – علقام – دمشلى – أبو الخاوى ) وقرى تجمع قروى بدر ( أم صابر – س عمرو بن العاص – عمر شاهين – عبد المجيد مرسى – صلاح الدين – منشأة ناصر ) ولجنة مركزية على مستوى تجمع كوم حماده .
  1. الانتهاء من دليل الشكاوى والتظلمات وتدريب مسئولى الافرع علية .
  • تم ادخال النظام الآلى لتلقى الشكاوى إلى الفروع التابعه للشركة لعدد ( 39 فرع)
  • تم عمل دليل المشاركة المجتمعية ومناقشته مع أعضاء وحدة تنفيذ المشروع وممثلى اللجان المحلية ببعض القرى والبدء فى تعميمة على مستوى الشركة .
  • عقد لقاءات جماهيرية قبل التنفيذ.واثناء التنفيذ للتعريف بمراحل التنفيذ وخطة السلامة والصحة المهنية .
  • الانتهاء من الدراسة البحثية الميدانية فى قرى المشروع والانتهاء من التقرير النهائى للبحث الميدانى .
  • تم توريد سيارات خدمة عملاء جديدة ومجهزة بأحدث الأنظمة للتعامل مع الجمهور ) عدد 1 سيارات )
  1. تواجد سيارة خدمة العملاء بقرية ام صابر ومنشاة ناصر مركز بدر للتعاقد مع المواطنيين .
  • أعمال جارى تنفيذها بالمشروع :
  • الإستمرار فى نشر معلومات عن المشروع تباعا ومدى التقدم فيه .
  • تم تعيين إستشارى متخصص للقيام بعمل الإستبيان عن مدى رضا المواطنين لخدمات الصرف الصحى ضمن البرنامج. عمل إستبيان لقياس مدى رضا المواطنين لخدمات الصرف الصحى بأستخدام بطاقات تقرير المواطن CRC بتالتعاون والتنسيق مع وحدة إدارة البرنامج  PMU   و الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى.
  • تنفيذ حملات التوعية بقري المشروع للتوعية بقيروس كورونا وتاثيرتة
  • الانتهاء من البحث الميدانى الخاص برضا المواطنين عن الخدمات المقدمة . والذى أسفر عن التالى

 

نتائج المتابعة للمرحلة الثالثة فى دراسة مدى رضا المواطنين للخدمات المقدمة

أهداف دراسة بطاقات تقرير المواطني

  • التعرف علي الوضع الحالي لخدمات مياه الشرب والصرف في المجتمعات المحلية وأراء المواطنين فيها وحالة الرضا عنها.
  • تحديد المشكلات والتحديات التي تواجه تنفيذ مشروعات خدمات مياه الشرب والصرف الصحي في المناطق الريفية.
  • التعرف علي توصيات المواطنين والمعنيين بشأن خدمات مياه الشرب والصرف الصحي
  • تحديد مستوى رضا المجتمعات المحلية عن آليات مشاركة المواطنين ونظام الشكاوى والتظلمات
  • تحديد أولويات ومجالات التدخل السريع في تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي.

 

 التوزيع النسبي للمشاركين طبقا للنوع والعمر

تشير النتائج إلى أن النسبة الأكبر من المشاركين في الدراسة هم من المتزوجين العائلين بنسبة وصلت إلي

%70.6، يليها فئة المتزوج بنسبة 26.8% ، والنسبة الأقل لفئة أرمل أو مطلق ويعول يليها فئة الأعزب2 % ،  3 % على الترتيب

  التوزيع النسبي للمشاركين طبقا للنوع والحالة الاجتماعية

– يوضح الشكل البيانى رقم ( 2) ارتفاع درجة رضا المواطنين عن قيمة فاتورة مياه الشرب حيث يتضح من

الشكل بأن نسبة رضا المواطنين ( راضي+ راضي تماماً ) عن قيمة فاتورة المياه تبلغ 75.2 % وهى نسبة أكبر من نسبة الرضا عن قيمة فاتورة المياه بالدراسة التتبعية السابقة والتى بلغت 67%

 وقد أعرب نحو 13.5 % من أفراد العينة عن عدم رضائهم عن قيمة فاتورة مياه الشرب.

درجة رضاء المواطنين عن فواتير مياه الشرب

– اظهرت النتائج بأن نسبة المنازل التى ليس لديها صرف صحى وتصرف على ترانشات حوالي 90.8 % ، كما أن نسبة المنازل التي يتصل صرفها بشبكة صرف علي محطة معالجة هي 2.7 % ، كما أظهرت تلك النتائج أن المنازل التي يتصل صرفها بشبكة صرف حكومية متصلة بمجرى مائى جاءت نسبتها 2.4 % ويوضح الشكل البيانى رقم ( 6 ) وسيلة الصرف الصحى للمشاركين فى الدراسة والذى يوضح متغير إيجابى وهو إتصال حوالى 3.4 % على شبكة الصرف الجديدة بعد إنتهاء المشروع فى بعض القرى والتوصيل على

المنازل.

وسيلة الصرف الصحى المتصلة بالبيوت

مشكلات الصرف الصحى بالشوارع

أفاد حوالي 96.3 % من المبحوثين بعلمهم بمشروع الصرف الصحي المنفذ حاليا، وكانت مصادر المعرفةعن المشروع بالترتيب كالاتي: أقل قليلا من ثلثي أفراد العينة ممن ذكر المصدر علم من أهالي القرى والمعارف واللجان المحلية، مما يعطي انطباعا ايجابيا لانشطة الاعلان والحشد والتأييد التي قام بها سواء فريق المشروع أو اللجان والقادة المجتمعيين، كذلك ربع العينة عن طريق رؤية اعمال الحفر، وجاءت الجهات الحكومية المحلية كمصدر ثالت للمعرفة بنسبة 24.1 %، تلاها الاعلانات بالمنطقة بنسبة 3.4%

أشار نحو 95.4 % من المبحوثين إلى رضاهم عن جودة الاعمال المنفذة حاليا وهى نسبة أكبر من دراسة العام السابق والتى بلغت 75.8 % ، في مقابل 4.5 % ” راضيين إلي حد ما ” عن جودة الاعمال المنفذة ، ولم تسجل أي نسب حالات عدم رضا خلال الدراسة الحالية فيما كانت تلك النسبة خلال الدراسة التتبعية الأولى قد بلغت 12.1 % وهو ما يعتبر مؤشر إيجابي، وبشكل عام كانت أهم أسباب عدم الرضا عن جودة الاعمال بالترتيب ( وجود طفح، ترك اعمال الردم/تكسير الشوارع، بطء التنفيذ، عدم مطابقة الاعمال للجودة(.

ويوضح الشكل رقم ( 8 ) درجة رضاء المواطنين عن طريقة تنفيذ المشروع وتأثيره الإيجابى ورضاهم أيضاً عن جودة الأعمال المنفذة.

درجة رضاء المواطنين عن طريقة تنفيذ المشروع وجودة الأعمال المنفذة

عبر حوالى 76.5 % من المبحوثين عن رضاهم عن مسئولى الشركة فى التعامل فى حل الشكاوى والإجابة على الإستفسارات مقابل 4.7 % تقريباً غير راضيين وكانت أهم أسباب عدم الرضا بالترتيب ) انقطاع مياه الشرب باستمرار، عدم الرد على الشكاوي/الاداء غير مرضي، بطء الاستجابة(.

– أفاد حوالى 73.2 % من المشاركين إلى رضاهم بشكل عام عن طريقة تواصل الشركة معهم لإيصال المعلومات الخاصة بالمشروع او بمشاكل مياه الشرب والصرف الصحى بشكل عام .

– ويوضح الشكل رقم ( 9 ) درجة رضاء المواطنين عن مسئولى الشركة فى التعامل فى حل الشكاوى والإجابة

على الإستفسارات ودرجة التواصل مع الاهالى لتوصيل المعلومات.

درجة رضاء المواطنين عن تعامل الشركة فى حل الشكاوى والرد على الإستفسارات وتوصيل المعلومات

أفادت نسبة 69 % بمعرفتهم بأنظمة التظلمات والشكاوى مقارنة مع نحو 53 % في الدراسة السابقة ، مقابل نسبة 31 % ليس لديهم علم بأنظمة الشكاوى مقارنة مع 47 % في الدراسة السابقة. وقد زادت حالياً نسبة معرفة

المواطنين بالنظام نتيجة لما يلي :

التوعية بالنظام ونشر معلومات في كثير من مواقع العمل 

الحوار في جلسات اللجان المحلية عن الشكاوى وأهمية حلها 

زيادة قنوات الاتصال مع المواطنين من خلال الخط الساخن وغيره من أنظمة 

سرعة الرد على الشكاوى وحلها خلال فترة زمنية بسيطة مما زاد الثقة مع المواطنين 

التوجيه المستمر لجميع المتابعين الميدانيين بأهمية التعامل مع الشكاوى والرد على المواطنين بأسرع وقت

المعرفة بنظام التظلمات والشكاوى في الدراسة الحالية والدراسة التتبعية الأولى

أفاد 98.4 % من المبحوثين الذين تقدموا بالشكاوى أنهم لم يحصلوا على رقم للشكوى، بينما أشار 1.6 % إلى

الحصول على رقم للشكاوى وقد ترجع هذه النسبة الكبيرة إلى عدم اهتمام المواطن نفسه بالسؤال عن رقم الشكوى أو الحصول عليه.

درجة رضاء المتقدمين بشكاوى عن المدة الزمنية لحل الشكوى

المبحوثين الذين قامو بأعمال إضافية بعد ظهور فيروس

– أفاد 79.9 % من المبحوثين بإلتزام القائمين على تنفيذ مشروع الصرف الصحى من مقاولون وعاملون بإرتداء الكمامات وتطبيق الإجراءات الاحترازية أثناء العمل.

– أفاد حوالي 76.9 % أنه مازال هناك ضرورة للقيام بالمزيد لزيادة وعي المواطنين فيما يتعلق بفيروس كورونا فى المقابل نسبة 23.1 % ترى بأن المواطنين لديهم المعرفة الكافية والخبرات التى يتعاملون بها ولا يحتاجون برامج للتوعية.

– فيما يتعلق ببرامج التوعية الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحى يرى 72.9 % من المشاركين فى الدراسة ضرورة الإستمرار فى البرامج التوعوية التى يتم تنفيذها من جانب شركة المياه وكانت أهم المواضيع المقترحة ترشيد الإستهلاك والحفاظ على مكتسبات مشروع الصرف الصحى الجارى تنفيذه.

أراء المبحوثين فى أهمية زيادة وعى المواطنين

المقترحات الخاصة بتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى:

تركزت أهم المقترحات في ما يلي :

سرعة تنفيذ وتشغيل المشروع 

عمل الصيانة اللازمة للشبكة والكشف عن الوصلات الداخلية قبل ربطها مع محطة الصرف

تخفيض سعر التوصيلات والمقايسات وإتاحة تقسيط التكلفة

تنفيذ البيارات بشكل سليم

وبالنسبة للمياه تمثلت أهم المطالب فيما يلى :

  • زيادة ضغوط المياه
  • تغيير المواسير القديمة وبأقطار اكبر
  • الاهتمام بجودة المياه
  • الصيانة الدورية لشبكات المياه وأيضا لشبكات الصرف الصحي لضمان تلقي الخدمة بصورة مستدامة وجيدة في المستقبل.