توكيد الجودة

إدارة توكيد الجودة والبيئة

كانت بداية إنشاء الإدارة تحت مسمى إدارة شئون البيئة بتاريخ 26/11/1998 كأول شركة مياه في مصر تعنى وتهتم بشئون البيئة وكانت تختص بما يلي :

– تجميع كافة التشريعات والقوانين البيئية ومراقبة تطبيقها والتنسيق مع الجهات الرقابية والأجهزة الحكومية لضمان منع التلوث .

وكان من نتائج تنفيذ ذلك :

  • إزالة العشوائيات المقامة حول المأخذ .
  • إزالة المخلفات من حرم المأخذ .
  • إزالة قواسين الصرف صحي التي تهدد المياه الجوفية .
  • تغطية المصارف المكشوفة .
  • تطهير المأخذ من الحشائش المائية .
  • إزالة الأقفاص السمكية قرب مآخذ المحطات .
  • المتابعة الميدانية لجميع مواقع الشركة والعمل على حماية البيئة بها .
  • إعداد التقارير الدورية عن الوضع البيئي وعرضها على السيد رئيس مجلس الإدارة .

وبعد تعديل اختصاصاتها ومسئوليتها عن الجودة سميت إدارة توكيد الجودة والبيئة وتختص بالإضافة لما سبق بالاختصاصات التالية :

  • متابعة تطبيق المعايير البيئية الواجب إتباعها فى جميع مجالات العمل بالشركة .
  • دراسة المشكلات البيئية الناتجة عن نشاط الشركة ومتابعة حلها .
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنمية الوعي البيئي للعاملين بالشركة .
  • وضع المعايير والاشتراطات الواجب إتباعها أثناء معالجة المياه فيما يتعلق بأثرها على البيئة المحيطة .
  • العمل على حماية مأخذ محطات المياه ووحدات الترشيح والآبار من التلوث .
  • دراسة تأثير الصرف الصحي والمخلفات الناتجة عنه على البيئة المحيطة بنشاط الشركة واقتراح كيفية معالجة الآثار السيئة التي قد تنجم عن ذلك .
  • التأكد من تطبيق السياسة البيئية للشركة والاشتراك فى تحديد الأهداف البيئية بما يتناسب مع الواقع العملي ومتابعة تنفيذها .
  • وضع الخطة الزمنية للمراجعة الداخلية والقيام بتنفيذها .
  • مراقبة الوثائق الداخلية والوثائق ذات المنشأ الخارجي .
  • التنسيق مع التقسيمات المعنية بخدمة العميل بشأن تحديد الأساليب الواجب إتباعها للحصول على رضا العميل والقيام بحل المشاكل المرتبطة بذلك واتخاذ الأفعال التصحيحية والوقائية المناسبة .
  • التأكد من فاعلية تطبيق خطط الصيانة والمعايرة للمعدات .
  • التنسيق مع التقسيمات التنظيمية المعنية باختيار الموردين والمقاولين وذلك لتقييمهم بصفة مستمرة للتأكد من التزامهم بالقوانين والقرارات وللاشتراطات والمواصفات المحددة بالعقد .
  • القيام بتقييم وقياس الأداء للأعمال والأنشطة المختلفة وضمان التحسين المستمر فى الأداء .

تطورات العمل بالإدارة

  • القيام بعمليات المسح البيئي .
  • تقييم الأثر البيئي للمحطات .
  • المرور الميداني والمتابعة للشروط البيئية ومتطلبات السلامة للمواقع الخاصة بمشاريع البنك الدولي للشركة وأخذ الموافقات البيئية.
  • تأهيل محطات المياه والصرف الصحي للحصول على شهادة TSM (برنامج التنمية الفنية المستدامة ) وذلك في أقسام الوارد البشرية والتشغيل والصيانة والسلامة والصحة المهنية ومراقبه وضبط الجودة.
  • مراقبه ومتابعة السجل البيئي لمحطات المياه والصرف الصحي بالشركة..

إنشاء نظم الإدارة الحديثة بالشركة تم إنشاء عدة أنظمة للإدارة الحديثة مثل :

  • نظام إدارة الجودة أيزو 9001 .
  • نظام إدارة البيئة أيزو 14001 .
  • نظام إدارة السلامة والصحة المهنية مواصفة 18001 .
  • جارى إنشاء نظام كفاءة أداء الاختبارات أيزو 17025 .