توكيد الجودة
إدارة توكيد الجودة والبيئة
كانت بداية إنشاء الإدارة تحت مسمى إدارة شئون البيئة بتاريخ 26/11/1998 كأول شركة مياه في مصر تعنى وتهتم بشئون البيئة وكانت تختص بما يلي :
– تجميع كافة التشريعات والقوانين البيئية ومراقبة تطبيقها والتنسيق مع الجهات الرقابية والأجهزة الحكومية لضمان منع التلوث .
وكان من نتائج تنفيذ ذلك :
- إزالة العشوائيات المقامة حول المأخذ .
- إزالة المخلفات من حرم المأخذ .
- إزالة قواسين الصرف صحي التي تهدد المياه الجوفية .
- تغطية المصارف المكشوفة .
- تطهير المأخذ من الحشائش المائية .
- إزالة الأقفاص السمكية قرب مآخذ المحطات .
- المتابعة الميدانية لجميع مواقع الشركة والعمل على حماية البيئة بها .
- إعداد التقارير الدورية عن الوضع البيئي وعرضها على السيد رئيس مجلس الإدارة .
وبعد تعديل اختصاصاتها ومسئوليتها عن الجودة سميت إدارة توكيد الجودة والبيئة وتختص بالإضافة لما سبق بالاختصاصات التالية :
- متابعة تطبيق المعايير البيئية الواجب إتباعها فى جميع مجالات العمل بالشركة .
- دراسة المشكلات البيئية الناتجة عن نشاط الشركة ومتابعة حلها .
- اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنمية الوعي البيئي للعاملين بالشركة .
- وضع المعايير والاشتراطات الواجب إتباعها أثناء معالجة المياه فيما يتعلق بأثرها على البيئة المحيطة .
- العمل على حماية مأخذ محطات المياه ووحدات الترشيح والآبار من التلوث .
- دراسة تأثير الصرف الصحي والمخلفات الناتجة عنه على البيئة المحيطة بنشاط الشركة واقتراح كيفية معالجة الآثار السيئة التي قد تنجم عن ذلك .
- التأكد من تطبيق السياسة البيئية للشركة والاشتراك فى تحديد الأهداف البيئية بما يتناسب مع الواقع العملي ومتابعة تنفيذها .
- وضع الخطة الزمنية للمراجعة الداخلية والقيام بتنفيذها .
- مراقبة الوثائق الداخلية والوثائق ذات المنشأ الخارجي .
- التنسيق مع التقسيمات المعنية بخدمة العميل بشأن تحديد الأساليب الواجب إتباعها للحصول على رضا العميل والقيام بحل المشاكل المرتبطة بذلك واتخاذ الأفعال التصحيحية والوقائية المناسبة .
- التأكد من فاعلية تطبيق خطط الصيانة والمعايرة للمعدات .
- التنسيق مع التقسيمات التنظيمية المعنية باختيار الموردين والمقاولين وذلك لتقييمهم بصفة مستمرة للتأكد من التزامهم بالقوانين والقرارات وللاشتراطات والمواصفات المحددة بالعقد .
- القيام بتقييم وقياس الأداء للأعمال والأنشطة المختلفة وضمان التحسين المستمر فى الأداء .
تطورات العمل بالإدارة
- القيام بعمليات المسح البيئي .
- تقييم الأثر البيئي للمحطات .
- المرور الميداني والمتابعة للشروط البيئية ومتطلبات السلامة للمواقع الخاصة بمشاريع البنك الدولي للشركة وأخذ الموافقات البيئية.
- تأهيل محطات المياه والصرف الصحي للحصول على شهادة TSM (برنامج التنمية الفنية المستدامة ) وذلك في أقسام الوارد البشرية والتشغيل والصيانة والسلامة والصحة المهنية ومراقبه وضبط الجودة.
- مراقبه ومتابعة السجل البيئي لمحطات المياه والصرف الصحي بالشركة..
إنشاء نظم الإدارة الحديثة بالشركة تم إنشاء عدة أنظمة للإدارة الحديثة مثل :
- نظام إدارة الجودة أيزو 9001 .
- نظام إدارة البيئة أيزو 14001 .
- نظام إدارة السلامة والصحة المهنية مواصفة 18001 .
- جارى إنشاء نظام كفاءة أداء الاختبارات أيزو 17025 .