نصائح للعملاء

طلب إيقاف محاسبة

الإجراءات

  • يتقدم المشترك بطلب للسيد/ مدير الفرع المختص بإيقاف المحاسبة
  • يقوم المشرف الفنى بعمل المعاينة و احضار اخر قراءة بالعداد و التأكد من صلاحيتة و سلامته.
  • تصفية العداد حتى أخر قراءة طبقا للاسعار المعمول بها
  • سداد الفواتير المستحقة عن الاشتراك
  • سداد الأجور المقررة لإيقاف المحاسبة.

ملحوظة

لا يجوز للمشترك فتح المياه بمعرفته خلال فترة الإيقاف ومن يخالف ذلك يحق للشركة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المشترك المخالف مع تحصيل كافة مستحقات الشركة الناتجة عن ذلك.

إجراءات تحويل عقد الاشتراك من النظام المنزلي إلى النظام الاقتصادي

المستندات المطلوبة

  • طلب يقدم للسيد / مدير الفرع المختص لتحويل نظام الاشتراك
  • البطاقة الضريبية للنشاط الجديد أو رخصة المباني فى حالة الإنشاءات

الإجراءات

  • سداد أجور المعاينة
  • يقوم المشرف الفني بعمل المعاينة وإحضار أخر قراءة بالعداد والتأكد من صلاحيته وسلامته
  • سداد الأجور المقررة لتغيير فئة المحاسبة من منزلي لاقتصادي
  • تصفية العداد حتى أخر قراءة طبقا للسعر المنزلي وسداد الفواتير المستحقة على الاشتراك
  • تتم المحاسبة وفقا للنظام الاقتصادي وذلك في الشهر التالي لتغيير فئة المحاسبة ووفقا للاستهلاك الفعلي
إجراءات تحويل عقد الاشتراك من النظام الاقتصادي إلى النظام المنزلي

المستندات المطلوبة

  • طلب يقدم للسيد / مدير الفرع المختص لتحويل نظام الاشتراك
  • خطاب معتمد ومختوم من الوحدة المحلية المختصة يتضمن الموافقة على تعديل (التوصيلة من الخارج إلى الداخل )

الإجراءات

  • سداد أجور المعاينة
  • يقوم المشرف الفني بعمل المعاينة وإحضار أخر قراءة بالعداد والتأكد من صلاحيته وسلامته
  • تصفية العداد حتى أخر قراءة وسداد المديونية المستحقة عليه حتى تاريخه بالسعر الاقتصادي
  • سداد قيمة المقايسة الابتدائية طبقا للأسعار المعمول بها في الشركة
  • تتم المحاسبة وفقا للنظام المنزلي وذلك في الشهر التالي لتغيير فئة المحاسبة ووفقا للاستهلاك الفعلي .
حالات رفع العداد

يتم إنهاء التعاقد بناء على طلب المشترك

يتم رفع العداد وفسخ العقد فى الأحوال التالية:

  • مخالفة المشترك لاى من شروط التعاقد
  • فقد العداد أو كسر زجاج مينائه أو عقاربه أو الميناء ذاتها إذا لم يقم المشترك بإبلاغ الشركة عن ذلك فور حدوثه للتصرف وإذا أتضح للشركة أن الكسر متعمدا أو قصد به تلاعب
  • إذا منع المشترك عمال أو مندوبي الشركة من القيام بأي أجراء يتطلبه حاجة العمل
  • إذا تأخر المشترك في سداد قيمة الاستهلاك ومستحقات الشركة لاى سبب من الأسباب
  • إذا تبين للشركة أن البيانات التي قدمها المشترك عند التعاقد غير صحيحة
  • إذا حدث أي طارئ أو خلل بالماسورة الرئيسية الممتدة منها للعقار أو فى المواسير والتركيبات الداخلية مما قد يؤثر على سلامة العقار الموردة إليه المياه أو اي عقار يتصل به
  • إذا استدعى الأمر إيقاف توريد المياه بناء على طلب من الجهة المسئولة أو أي أسباب عامة أخرى كأجراء إصلاحات أو تنفيذ مشروعات
إرشادات لطالب الاشتراك والمشتركين
  • على طالب الاشتراك أن يمكن مندوبي الشركة من المعاينة والتنفيذ وإذا تعذر ذلك بسبب غلق المكان أو عدم حضور المواطن لسداد قيمة المقايسة أي سبب آخر يعتبر الطلب لاغيا بعد مضى (شهرين) من تاريخ سداد أجور المعاينة
  • على المشترك تمكين القارئ من قراءة العداد وفى حالة عدم تمكينه يحق للشركة رفع التوصيلة وفسخ العقد مع حفظ كافة حقوق الشركة قبل المشترك
  • تقبل الشركة ممن يرغب توريد مبلغ ( كدفعة ) تحت حساب الاستهلاك يخصم منها قيمة الاستهلاك الشهري
  • سداد قيمة أخر فاتورة لا يعنى سداد الفواتير السابقة
  • العداد يخصص لوحدة سكنية واحدة وكل مخالفة يتحملها صاحب الاشتراك
  • على المشترك التأكد من قراءة العداد بمعرفه القاري وأن القراءة بالفاتورة مطابقة للقراءة الفعلية منعا من تراكم القراءات
  • إذا كنت مشترك لدى الشركة منذ فترة ولم يستخرج لك فواتير استهلاك عليك بإبلاغ الفرع المختص فورا لعمل اللازم تجاه ذلك
  • في حالة رفع عدادك لعدم السداد عليك بسرعة سداد المديونية المستحقة عليك قبل انقضاء فترة (30يوما) من تاريخ رفع العداد وفى حالة تأخرك وطلبك للمياه مرة أخرى ستقوم بسداد المديونية والتعاقد بمقايسة جديدة للتوصيل
  • العميل او المنتفع مسئول شخصيا عن سلامة العداد او سلامة اختامة و اختام المحبس .
طلب الاشتراك في خدمات المياه

يقوم كل فرع من فروع الشركة المختلفة فى نطاق حدودة الجغرافية بتقديم الخدمات المختلفة للعملاء الراغبين فى الاشتراك ( مياه الشرب او الصرف الصحى ) .

و يقدم العميل او المنتفع طالب الاشتراك الى الفرع المختص طلبا مرفقا به المستندات التالية :

المستندات المطلوبة

  • موافقة الجهة المختصة على دخول المياه و الصرف الصحى محل الاشتراك و صورة من مستندات الترخيص الصادرة من الجهات الرسمية
  • نسخة من الرسوم المعمارية لكافة الادوار المبنية بمستندات الترخيص الصادرة من الجهات الرسمية.
  • المستندات المؤيدة لحيازة كل الاشتراكات (مستند ملكية ــ ترخيص مبانى ـــ عقد ايجار ) او اى مستند يؤيد الحيازة .
  • صورة من تعاقد او ايصال مرافق اخرى ( كهرباء ـــ غاز ــ تليفونات) ان وجد
  • صورة أثبات الشخصية لطالب الاشتراك (البطاقة) .

إجراءات التوصيل

  • سداد قيمة أجور المعاينة بالخزينة.
  • تتم المعاينة بمعرفة المشرف الفني المختص الذي يحدد مسار التوصيلة وأقطارها وكافة المهمات اللازمة للتوصيل.
  • يتم تسعير المقايسة الابتدائية طبقا للأسعار المعمول بها في الشركة وسدادها بالخزينة بمعرفة المشترك.
  • يتم صرف المهمات من المخازن بمعرفة المشرف الفني المختص.
  • يتم توصيل المياه للمشترك واثبات تاريخ فتح المياه للاشتراك (على النموذج المعد لذلك ).
  • استخراج فاتورة الاستهلاك للمشترك في الشهر التالي للاشتراك.
طلب التنازل عن العداد ( تغيير عقد الاشتراك )

المستندات المطلوبة

  • طلب يقدم للسيد / مدير الفرع المختص لتغيير عقد الاشتراك.
  • تنازل عن الاشتراك موثق من الشهر العقاري من المتنازل للمتنازل إليه.أو حضور المتنازل والمتنازل له أمام المختص بالفرع للتنازل عن العداد.
  • صورة من عقد الإيجار أو الملكية.
  • احدث فاتورة مياه برقم الاشتراك المتنازل عنه.
  • صورة أثبات الشخصية لطالب الاشتراك (البطاقة).

إجراءات تغير التعاقد

  • سداد أجور المعاينة
  • قيام المشرف الفني المختص بأجراء المعاينة اللازمة والتأكد من صلاحية العداد وإحضار أخر قراءة بالعداد المتنازل عنه.
  • يقوم المتنازل إليه بسداد كافة الفواتير المستخرجة باسم المتنازل منه وفرق الاستهلاك بالعداد طبقا للقراءة الواردة بمعرفة المشرف الفني.
  • يتم سداد الأجور المقررة لتغيير التعاقد بمعرفة المتنازل إليه نقدا بخزينة الشركة.
  • يتم تغييـر التعاقـد واستخراج فاتورة استهلاك المياه باسم المتنازل إليه اعتبارا من انتهاء إجراءات تغيير التعاقد وطبقا للقراءة الواردة بمعرفة المشرف الفني.
طلب فحص العداد وإصلاحه
  • يتقدم المشترك بطلب للسيد/ مدير الفرع المختص لفحص العداد وإصلاحه.
  • يتم سداد مصاريف الفحص نقدا بخزينة الشركة.
  • يتم معاينة العداد بمعرفة المختص وإصلاحه في مكان وجـوده إن أمكن.
  • إذا ثبت من خلال الفحص عدم انتظام العداد يتم رفعه مع توصيل المياه له بصفة مؤقتة حتى يتم إصلاح العداد وذلك للمعايرة والإصلاح أو تغيير التالف من أجزائه على حساب المشترك طبقا لقوائم الأسعار المعمول بها في الشركة.
في حالة تلف العداد أو عدم صلاحيته
  • يحق للشركة تغير العداد على حساب المشترك وتحصيل قيمته نقدا أو بالتقسيط على فواتير الاستهلاك.
  • لا يجوز بأي حال من الأحوال قيام المشترك بإصلاح العداد بمعرفته ويتعين إن يتم ذلك بمعرفـه الشركة وعلى حساب المشترك وفقا لقوائم الأسعار المعمول بها في الشركة.
  • ومن يخالف ذلك فأن للشركة الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية ضده مع حفظ كافة حقوق الشركة الأخرى قبل المخالف
في حالة وفاة المشترك

يجوز لأحد الورثة المقيمين معه في نفس محل الاشتراك أن يتقدم بطلب إلى الشركة لنقل الاشتراك باسمه على إن يقدم المستندات التالية :

  • تنازل موثق من الشهر العقاري يفيد موافقة الورثة الشرعيين بالتنازل لصالح أحد الورثة.
  • تقديم إعلام وراثة شرعي.

في حالة تعذر ذلك يكتفي بالحصول من طالب نقل الاشتراك باسمة إقرار بمسئوليته الشخصية عن ذلك وفى حالة اعتراض احد الورثة يحق للشركة إلغاء التعاقد
الإجراءات : (هي نفس إجراءات تغير التعاقد)

  • سداد أجور المعاينة
  • قيام المشرف الفني المختص بأجراء المعاينة اللازمة والتأكد من صلاحية العداد وإحضار أخر قراءة بالعداد المتنازل عنه.
  • يقوم المتنازل إليه بسداد كافة الفواتير المستخرجة باسم المتنازل منه وفرق الاستهلاك بالعداد طبقا للقراءة الواردة بمعرفة المشرف الفني.
  • يتم سداد الأجور المقررة لتغيير التعاقد بمعرفة المتنازل إليه نقدا بخزينة الشركة.
  • يتم تغييـر التعاقد واستخراج فاتورة استهلاك المياه باسم المتنازل إليه اعتبارا من انتهاء إجراءات تغيير التعاقد وطبقا للقراءة الواردة بمعرفة المشرف الفني.
إرشادات للسادة المشتركين والمواطنين غير المشركين

المحظورات

  • مد خرطوم من منزلك إلى منزل جارك أو تغذيته بالمياه أو ما شابه ذلك فهذه مخالفة لشروط التعاقد ويتم المحاسبة عليها وتوقيع الغرامات
  • بناء دور جديد بمنزلك أو هدم المنزل لإعادة بنائه مرة أخرى دون أخطار الشركة فهذا يعتبر مخالفة شروط تعاقد تحاسب عليها
  • توصيل المياه من منزلك إلى ( مخزن أو جراج أو محل)أو ما شابة ذلك فهذا يعتبر مخالفة شروط تعاقـد تحاسب عليها
  • مد خرطوم لرش المياة إمام منزلك أو محلك فهذا يعتبر مخلفة شروط تعاقد تحاسب عليها