توكيد الجوده
عن الشركة

إدارة توكيد الجودة والبيئة

كانت بداية إنشاء الإدارة تحت مسمى إدارة شئون البيئة بتاريخ 26/11/1998 كأول شركة مياه في مصر تعنى وتهتم بشئون البيئة وكانت تختص بما يلي :
- تجميع كافة التشريعات والقوانين البيئية ومراقبة تطبيقها والتنسيق مع الجهات الرقابية والأجهزة الحكومية لضمان منع التلوث .
وكان من نتائج تنفيذ ذلك :

  • إزالة العشوائيات المقامة حول المأخذ .
  • إزالة المخلفات من حرم المأخذ .
  • إزالة قواسين الصرف صحي التي تهدد المياه الجوفية .
  • تغطية المصارف المكشوفة .
  • تطهير المأخذ من الحشائش المائية .
  • إزالة الأقفاص السمكية قرب مآخذ المحطات .
  • المتابعة الميدانية لجميع مواقع الشركة والعمل على حماية البيئة بها .
  • إعداد التقارير الدورية عن الوضع البيئي وعرضها على السيد رئيس مجلس الإدارة .

وبعد تعديل اختصاصاتها ومسئوليتها عن الجودة سميت إدارة توكيد الجودة والبيئة وتختص بالإضافة لما سبق بالاختصاصات التالية :

  • متابعة تطبيق المعايير البيئية الواجب إتباعها فى جميع مجالات العمل بالشركة .
  • دراسة المشكلات البيئية الناتجة عن نشاط الشركة ومتابعة حلها .
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنمية الوعي البيئي للعاملين بالشركة .
  • وضع المعايير والاشتراطات الواجب إتباعها أثناء معالجة المياه فيما يتعلق بأثرها على البيئة المحيطة .
  • العمل على حماية مأخذ محطات المياه ووحدات الترشيح والآبار من التلوث .
  • دراسة تأثير الصرف الصحي والمخلفات الناتجة عنه على البيئة المحيطة بنشاط الشركة واقتراح كيفية معالجة الآثار السيئة التي قد تنجم عن ذلك .
  • التأكد من تطبيق السياسة البيئية للشركة والاشتراك فى تحديد الأهداف البيئية بما يتناسب مع الواقع العملي ومتابعة تنفيذها .
  • وضع الخطة الزمنية للمراجعة الداخلية والقيام بتنفيذها .
  • مراقبة الوثائق الداخلية والوثائق ذات المنشأ الخارجي .
  • التنسيق مع التقسيمات المعنية بخدمة العميل بشأن تحديد الأساليب الواجب إتباعها للحصول على رضا العميل والقيام بحل المشاكل المرتبطة بذلك واتخاذ الأفعال التصحيحية والوقائية المناسبة .
  • التأكد من فاعلية تطبيق خطط الصيانة والمعايرة للمعدات .
  • التنسيق مع التقسيمات التنظيمية المعنية باختيار الموردين والمقاولين وذلك لتقييمهم بصفة مستمرة للتأكد من التزامهم بالقوانين والقرارات وللاشتراطات والمواصفات المحددة بالعقد .
  • القيام بتقييم وقياس الأداء للأعمال والأنشطة المختلفة وضمان التحسين المستمر فى الأداء .
  • تطورات العمل بالإدارة :

  • القيام بعمليات المسح البيئي .
  • تقييم الأثر البيئي للمحطات .
  • تحليل دورة حياه المحطة (LCA) . . وهو تحليل دورة العمل الحياتية لنقطة المياه في محطة الإنتاج منذ لحظة دخولها حتى خروجها لمعرفة تأثير عمليات معالجة المياه على البيئة وبالتالي محاولة تقليل المردود البيئي لها . . وحساب الفاقد من الماء غير المحسوب وغير المقدر ووضعه في بؤرة الاهتمام وإبراز حجمه الحقيقي في كل مرحلة من مراحل المعالجة وبالتالي يتم العكوف على تلافي أسبابه ومن ثم تخفيض تكلفة المتر المكعب من الماء . . حصر الطاقة التشغيلية للمحطة و حساب التكلفة المادية لها وبالتالي إظهار أي مرحلة من مراحل المعالجة لها النصيب الأكبر من استهلاك الطاقة وبالتالي يمكن تقليلها مما يؤدى إلى خفض التكاليف وخفض التلوث البيئي .
  • إنشاء نظم الإدارة الحديثة بالشركة تم إنشاء عدة أنظمة للإدارة الحديثة مثل :
  • نظام إدارة الجودة أيزو 9001 .
  • نظام إدارة البيئة أيزو 14001 .
  • نظام إدارة السلامة والصحة المهنية مواصفة 18001 .
  • نظام إدارة سلامة المياه أيزو 22000 .
  • نظام كفاءة أداء الاختبارات أيزو 17025 .
  • جارى إنشاء نظام أمن المعلومات أيزو 27001 .
  •      
      جميع الحقوق محفوظة © 2010 شركة مياة الشرب و الصرف الصحى بالبحيرة