:-

مشروعات الشركة
انشطة الشركة

مشروع خدمات الصرف الصحى المستدامة فى المناطق الريفيةوالقائم على ربط التمويل بالنتائج

SRSSP (P for R)

وصف البرنامج

هدف البرنامج هو تحسين خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية فى محافظات البحيرة والدقهلية والشرقية فى جمهورية مصر العربية، وذلك عن خلال توفير الاَليات والسياسات الخاصة بذلك والارتقاء بأداء المؤسسات والهيئات العاملة فى هذا القطاع .
يعُد هذا المشروع جزء من البرنامج القومى للصرف الصحى بالمناطق الريفية NRSP الذى تنفذه الحكومة المصرية، ويتكون من الأجزاء التالية:

    الجزء (أ): تحسين خدمات الصرف الصحى

  • توفير خدمات الصرف الصحى لحوالى 830000 نسمة بالقرى التى تعانى من درجات عالية من التلوث وفى المناطق النائية بمنطقة تنفيذ البرنامج فى المحافظات الثلاثة المشاركة وهى الشرقية والبحيرة والدقهلية، وذلك من خلال قيام شركات مياه الشرب والصرف الصحى المعنية بإنشاء حوالى 167.000 وصلة جديدة من المنازل إلى شبكات الصرف الصحى المربوطة بمحطات معالجة مياه الصرف الصحى أو أى نظام آخر فعال من أنظمة معالجة مياه الصرف.
  • إنشاء وتطوير مرافق معالجة مياه الصرف الصحى بالمعايير المناسبة
  •  

    الجزء (ب): تحسين النظم التشغيلية لشركات مياه الشرب والصرف الصحى والممارسات التى تتبعها

  • تعزيز قدرات شركات مياه الشرب والصرف الصحى لتحسين أدائها من النواحى التشغيلية والمالية والمؤسسية ومجالات مشاركة المواطنين، ويشمل ذلك تخطيط وتنفيذ الإستثمار فى البنية التحتية ومتطلبات التشغيل والصيانة ورفع الكفاءة وخفض التكلفة وإعداد وتنفيذ خطط تحسين الأداء.
  •  

    الجزء (ج): تعزيز إطار عمل القطاع القومى

  • تنفيذ برنامج لتوفير المناخ المناسب بما يتيح تقديم المزيد من خدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية ذات الكفاءة والفعالية ويشمل ذلك:
    • إعداد نظام تعريفة لخدمات الصرف الصحى بما يمكن من إستعادة التكلفة.
    • وضع إستراتيجية قومية للصرف الصحى بالمناطق الريفية.
    • إنهاء الإجراءات القياسية لحيازة الأراضى الخاصة بخدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية.
  • إجراء دراسات السياسات والدراسات التحليلية بما يفيد عملية صنع السياسات فى قطاع الصرف الصحى بالمناطق الريفية، ويشمل ذلك وضع إطار تنظيمى وإشرافى فعال ومُستدام، ورفع القدرات لإجراء الرقابة المالية ومتابعة الأداء بشكل منتظم وفى الوقت المناسب، بهدف توفير إطار عمل قوى يُمكن شركات مياه الشرب والصرف الصحى المعنية من تقديم خدمات ذات كفاءة وفعالية
  • يُعطى هذا البرنامج اهتماما خاصا وكبيرا لدور المجتمعات المحلية للمشاركة في عمليات تخطيط وإعداد مشروعات الصرف الصحي في المناطق الريفية. حيث يعمل على إيجاد آليات منظمة لتقييم احتياجات المجتمعات المحلية لمشروعات الصرف الصحي وتعظيم دورها اثناء تخطيط وتنفيذ هذه المشروعات

 

وصف المشروع

    يعد هذا المشروع هو المرحلة الأولى من برنامج خدمات الصرف الصحى المستدامة فى المناطق الريفية والقائم على النتائج SRSSP (P for R) والذى يهدف إلى توفير خدمات الصرف الصحى لحوالي 155 قرية من القرى التى تلوث فرع رشيد وترعة السلام.

مدة المشروع

    مدة المشروع 5 سنوات تبدأ من 2016 وتنتهى فى 2020

خطوات المشروع

  • إنشاء وحدة بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لإدارة البرنامج القومى للصرف الصحى للقرى المصرية PMU))
  • إنشاء وحدات فرعية لإدارة المشروعات PIU)) بالشركات التابعة كى تتولى هذه الشركات المسئولية فى تقديم وتحسين خدمات الصرف الصحى على المستوى المحلى لكل محافظة.
  • تحديد مبدئى للقرى والتوابع التى سيتم خدمتها بالمشروع حسب الأسس والمعايير الآتى ذكرها وحتى قيام الإستشارى العام للمشروع بإعداد الدراسات الفنية وهى حوالى 53 فى محافظة الشرقية و 94 فى محافظة الدقهلية و 10 فى محافظة البحيرة
  • تعيين إستشارى عام للمشروع (PMCF)
  • تعيين هيئة تدقيق للمشروع (IVA)
  • تعيين إستشاريين للإشراف على التنفيذ (ISC)
  • أعمال التقييم الفنى للوضع الحالى بالقرى والكفور والنجوع خلال عامى 2017-2016
  • أعمال التصميم لأعمال المشروع أثناء 2018-2016
  • أعمال تعيين مقاولى التنفيذ 2017-2018
  • أعمال التنفيذ (الشبكات - محطات الرفع – محطات المعالجة .... الخ) 2017-2020
  • أعمال التأكد من سلامة ما تم تنفيذه 2020
  • تسليم ما تم تنفيذه للهيئات المعنية بالتشغيل والصيانة لبدء التشغيل 2020

ما تم تنفيذه فى المشروع

  • تم إنشاء وحدة إدارة البرنامج داخل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيه (PMU)
  • تم إنشاء الثلاث وحدات الفرعيه لتنفيذ البرنامج بالشركات التابعه في الثلاث محافظات (PIU)
  • تم توقيع العقد مع الإستشاري العام للمشروع
  • تم إعداد قائمه مبدئيه بالقري التي سيتم خدمتها

الأسس والمعايير لإختيار القرى والنجوع التى سيخدمها المشروع :

  1. أن تكون القرية وتوابعها من القرى التى تلوث ترعة السلام وفرع رشيد.
  2. توافر قطع الأراضى المطلوبة لإنشاء محطة معالجة أو محطات رفع.
  3. الدراسات الفنية التى تتم بواسطة الإستشارى العام للمشروع.

ترحب الشركة بمقترحاتكم واستفساراتكم والنظر فى شكواكم عن طريق:

  1. الاتصال على رقم (125) لمشكلات المياه من التليفون الأرضي (125).
  2. زيارة موقع الشركة الإلكتروني علي الرابط التالي www.bwadc.com.eg
  3. زيارة مكتب خدمة العملاء بمقر الشركة فى العنوان التالي شارع الجيش جزيرة البط دمنهور

الأشخاص المعنيين باستقبال الشكاوى والمقترحات من خلال إدارة خدمة المواطنين:

  1. اشرف صلاح جنيدي
  2. امين ابراهيم جنيدي

(ويتم الاتصال بهم من خلال رقم 125 الخط الساخن)


     
  جميع الحقوق محفوظة © 2017 شركة مياة الشرب و الصرف الصحى بالبحيرة